الأربعاء، 7 ديسمبر 2011

(12) ندوات تثقيفية



عصام محمد على


ورش العمل وأسلوب العمل الجماعي تم ممارسته في البداية من خلال التعاون المشترك بين الجمارك المصرية والجهات المانحة ( الاتحاد الأوروبي ـ المعونة الأمريكية ) .
وقد أثبتت الممارسة لهذه الوسائل فاعلية مؤكدة في تشجيع المشاركين علي إبداء الآراء بحرية والتعرف علي صفات وخصائص الأفراد المشاركين في فرق العمل المختلفة من حيث نقاط القوة ونقاط الضعف بهدف تشكيل فريق عمل يتسم أفراده بالتناسق ويضم السمات المطلوبة لإنجاز الهدف الذي تم تكوين الفريق من أجله .
وقد قامت وحدة التطوير والإصلاح الجمركي ـ والتي تحولت فيما بعد إلي الإدارة المركزية للتطوير والإصلاح الجمركي ـ بعقد عشرات من ورش العمل في كافة المجالات الجمركية وغيرها ، ومن المؤكد أنها أضافت الكثير للأداء الجمركي وجمعت بين قيادات مصلحة الجمارك التي كانت حريصة كل الحرص علي المشاركة فيها والتواجد بين العاملين في المناطق المختلفة ، وتم اتخاذ العديد من القرارات والتوصيات التي أدت إلي تفعيل الأداء الجمركي .
وإيماناً من الإدارة المركزية للتطوير بأهمية ورش العمل والعمل الجماعي فقد تم التنسيق مع الإدارات العامة ( مبادرات التطوير والإصلاح الجمركي ـ بحوث المستويات الدولية ـ العلاقات مع الجهات المانحة ) لإعداد مجموعة متتالية من ورش العمل تتواكب مع الأحداث التي مرت بها مصر وتأثرت بها إلي حد كبير مصلحة الجمارك العريقة وذلك بهدف إعادة الفاعلية إلي العاملين علي مستوي قطاع التخطيط الاستراتيجي ثم يتم بعد ذلك التفاعل مع قطاعات المصلحة من خلال تنظيم ورش وندوات تهم جموع العاملين في الجمارك المصرية وذلك في إطار منظم ومتفق عليه وفي ضوء الإمكانيات المتاحة .
وقد تم تنظيم بعض الورش في موضوعات نري أنها مهمة جداً في إطار المرحلة الحالية ، وأتشرف بأن أرفق ملخص واف لكل منها تعميماً للفائدة مع العلم بأن المادة العلمية لكل منها موجود علي صفحة الإدارة المركزية للتطوير علي صفحة التواصل الإجتماعي facebook ويمكن التعامل معها من خلال cruegyptcustoms@yahoo




ورشة عمل إدارة الأزمات

وقام بالإعداد لها  الأستاذ/ ابراهيم عبد المنعم تحت اشراف الأستاذة / فاطمة الزهراء مدير عام  الإدارة العامة لمبادرات التطوير بالإدارة المركزية للتطوير، تزامنا مع  مجريات الأحداث التى تشهدها مصر حاليا ، حيث تم عقدها فى تمام الساعة الحادية عشر صباحا  يوم الاربعاء  2 مارس 2011  بمقر الادارة المركزية للتطوير والاصلاح الجمركى بقطاع التخطيط الاستراتيجى.
وبحضور لفيف من العاملين وقيادات القطاع، وقد تضمنت المحاور التالية :
- مفهوم ادارة الازمات .
- سمات وخصائص واسباب الازمات .
- الاساليب التقليدية وغير التقليدية فى التعامل مع الازمات.
- المنهج العلمى فى التعامل مع الازمات .
-عوامل نجاح ادارة الازمات .
- استراتيجات التعامل مع الازمات وكيفية تنفيذها

ورشة عمل أخلاقيات الوظيفة العامه والفساد الادارى
وقام  بالإعداد لها فريق العمل بالادارة العامة لبحوث المستويات الدولية المكون من أمل الجابرى وأحمد الكفراوى ومروة حجازى تحت اشـــــــــــراف الاستاذة/ نسمة نجيب  مدير عام الإدارة العامة لبحوث المستويات الدولية وبحضـور لفيف من العاملين وقيادات القطاع وقد اشــــتمل العرض التقديمى على ما يلى : -
أولاً : أخلاقيات الوظيفة العامة :
الوظيفة العامة هى اللبنة التى تتكون منها الادارة الحكومية فإن العامل الحاسم المحدد لفاعلية جهود الانماء تتمثل فى الموظف العام الذى يضطلع بأعباء الوظيفة العامة و هو الذى يمثل القوة القادرة على تحريك  و ادارة الموارد القومية لذلك تمثل اخلاقيات الوظيفة العامة الركيزة الاساسية باعتبار أن فاعلية الانسان ترتبط بايمانه العميق بالقيم الاصيلة و المثل الاخلاقية التى تؤثر فى سلوكه و من ثم الحكم على هذا السلوك باعتباره موجبا او سالبا .
و لما كان سلوك الافراد شديد الاختلاف فهو لا يصلح بالضرورة أو لا يتناسب مع متطلبات الوظيفة العامة التى تتطلب سلوكا معينا و اخلاقيات محددة و تحقيقا لذلك كان لابد من :
- تعريف الوظيفة العامة و الموظف العام كما حدده القانون 47 لسنة 1978 .
- واجبات الموظف العام
-الصفات الاخلاقية التى ينبغى توافرها فى الموظف العام .
- اخلاقيات الادارة  .
- اخلاقيات الوظيفة العامة
ثانيا : الفساد الادارى :
الفساد الادارى من المشكلات الرئيسية الموجودة فى كافة المجتمعات و خاصة المجتمعات النامية و باعتبار ان الفساد سلوك منحرف مقرون بهدف معين يمثل  فى المصلحة الشخصية على حساب المصلحة العامة و حيث انه انتهاك للواجب العام و انحراف عن المعايير الاخلاقية فى التعامل و من ثم فهو سلوك اجتماعى غير مشروع ، و تم تناول عنصر الفساد الادارى من خلال :
- تعريف الفساد الادارى و الفعل الفاسد .
- اسباب الفساد الادارى .
- انواع الفساد الادارى .
-عوامل الفساد الادارى .
- العلاقة بين اخلاقيات الوظيفة و الفساد الادارى.
- اثار الفساد .
- سبل مكافحة الفساد .
- كيفية التدريب على الاحلاق .
و قد اسفرت المناقشات بين السادة الزملاء الحاضرين عن العديد من النتائج التى يجب العمل على تفعيلها لتجنب حدوث الفساد و اتخاذ الاجراءات الوقائية للقضاء على ظاهرة الفساد الادارى ، وذلك على النحو التالى:
- ضرورة التدريب على الاخلاق
- ضرورة تفعيل المبادئ الواردة فى ميثاق شرف العاملين بالجمارك فيما يخص واجبات العاملين  و الاعمال المحظورة عليهم و قواعد المسئولية التأديبية المترتبة على مخالفة الواجب الوظيفي .
- ضرورة تطبيق مبدأ الاثابة لجميع العاملين الملتزمين باخلاقيات الوظيفة على مستوى كل قطاع من قطاعات المصلحة .
- عقد ورش عمل و ندوات يشارك فيها العاملين بكافة مستوياتهم يتم التركيز فيها على تعزيز القيم الاخلاقية .

هذا و يتم حاليا ترتيب مجموعة من اللقاءات المماثلة لهذه الورش تشمل العديد من الموضوعات التى تهم العاملين بالجمارك المصرية وذلك فى اطار المنهج التطويري و التفاعلى اللازم لهذه المرحلة و سيتم التنسيق مع السادة رؤساء القطاعات بالمصلحة للمشاركة أو لاعادة عرض هذه الورش على نطاق أوسع من حيث عدد الحضور و نحن نرحب بالتعاون من اى زميل  او مجموعة من الزملاء للاستفادة بالامكانيات المادية و الفنية المتوفرة لدى قطاع التخطيط الاستراتيجي و المبادرات فى سبيل تحقيق المصلحة والمنفعة العامة لجميع العاملين .

0 التعليقات :

إرسال تعليق

نشكرك على التعليق والمشاركة